التحقيق الصحفي: القياس والتقويم وجدول المواصفات


القياس والتقويم وجدول المواصفات
تقرير: عمر دودين وخلف الفقيه


في لقائها الصحفي حول القياس والتقويم وجدول المواصفات أبدعت المعلمة المتميزة  آمال الرماضين في حوارها مع المعلم الرائع محمد عامر الحروب.
وكان اللقاء تحت إشراف مدير مجموعة خرائط المفاهيم الأستاذ المشرف التربوي يوسف أبو ريدة، والمشرفة التربوية المميزة رجاء الحلبي التي قدمت شهادات التقدير للمشاركين، وبحضور عدد كبير من أعضاء المجموعة الذين أثروا اللقاء بأسئلتهم المتنوعة والمفيدة.
بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية عرّفت من خلالها الست آمال بنفسها، ثم شرعت في الإجابة على أسئلة الأعضاء والتي جاءت وفق المحاور الآتية:
مفهوم جدول المواصفات 
هو عبارة عن مخطط تفصيلي نضع فيه العناوين الرئيسة للمحتوى ونربطها بالمستويات المتنوعة للأهداف السلوكية مع بيان الأهمية النسبية لكل جزء من الأجزاء 
وهو جدول ذي بعدين ، يتألف البعد الأول من الموضوعات التي يغطيها الاختبار حيث تكتب على يمين الجدول وفقاً لترتيبها في المادة الدراسية أو أي ترتيب أخر ، ويتألف البعد الثاني من مستويات الأهداف التعليمية السلوكية المرتبطة بالموضوعات ، وتكتب في أعلى الجدول . وبهذا يتكون من تقاطع الأعمدة والصفوف خلايا يمكن استخدامها لتقدير الأوزان الخاصة بكل موضوع وبكل مستوى معرفي. والشكل التالي يبين ذلك ...

شروط إعداد جدول مواصفات

1- .صياغة الأهداف .. 2- تحليل محتوى التعلم

جدول المواصفات له فوائد كثيرة منها : 
1-
دعوة المعلم إلى التفكير بالأهداف وأخذها بعين الاعتبار ، وتحليل المحتوى 
2-
يعطي دلالات على صدق الاختبار ، ترتب الأسئلة في الاختبار حسب مستويات الأهداف 
3-
الثقة بالعدالة وتحفيز الطالب على دراسة المادة ، وقت الطالب في الدراسة لم يضع سدى لأن الامتحان غطى كل المادة 
4-
التأكد من مناسبة المادة التعليمية للأهداف الموضوعة ،وإعطاء الوزن الحقيقي لكل بند في المادة 
5-
قياس مدى تحقق الأهداف بمستوياتها المختلفة


خطوات لبناء جدول المواصفات وهي :
1-
تحديد الأهداف | عدد الأهداف | مستوياتها
2-
تحليل المحتوى | عدد الحصص المقررة للوحدة | أو حسب تقسيم العلامات لكل فرع 
3-
تحديد نسبة التركيز لكل من : المحتوى : كل فرع من فروع الوحدة ... والأهداف : حسب مستوياتها ، تذكر – فهم – تطبيق - ...
4-
تحديد عدد الأسئلة لكل خانة من خانات الجدول بناء على النسب 
5-
توزيع الأهداف التعليمية في خلايا الجدول وربطها بالمحتوى حسب مستوياتها
6-
تحويل الأهداف الى أسئلة وبناء اختبار وفقا لجدول المواصفات


كيفية تحديد الوزن النسبي لكل موضوع :

ويتم ذلك عن طريق:

- حساب عدد الصفحات لكل موضوع أو درس في المحتوى الخاص بالمادة الدراسية، ويمثله عادة الكتاب المدرسي أو كتاب المادة.

- تقدير عدد الساعات التدريسية أو الحصص الدراسية التي يتم فيها تدريس كل موضوع أو درس في المادة الدراسية.

يتم احتساب الوزن النسبي لكل لأهمية الموضوع بقسمة عدد الحصص أو عدد الصفحات على إجمالي عدد الحصص أو عدد الصفحات ويضرب الناتج في مائة.

الوزن النسبي لأهمية الموضوع = عدد حصص الموضوع / العدد الكلي لحصص المادة × 100

المحتوى
الموضوع 1
الموضوع 2
الموضوع 3
الموضوع 4
المجموع
عدد الحصص
1
1
1
1
4
الوزن النسبي
25%
25%
25%
25%
100%

تحديد الوزن النسبي لأهداف المادة الدراسية:

1- يتم حصر الأهداف التعليمية السلوكية لموضوعات المادة الدراسية ضمن مرحلة التحليل في خطوات التصميم التعليمي. حيث يعتبر تصنيف بلوم BLOOM للأهداف في كتابة الأهداف التعليمية السلوكية الخاصة بجدول المواصفات وفقا للمجال المعرفي


- التذكر

- الفهم

- التطبيق

- التحليل

- التركيب

- التقويم

2- يتم تحديد عدد الأهداف في الموضوع الواحد لموضوعات المادة الدراسية والتي تم تحديدها في الخطوة السابقة، ويتم حساب وزنها بنفس الطريقة.

حيث يتم تحديد الوزن النسبي لأهداف كل موضوع بقسمة عدد أهداف كل موضوع على العدد الكلي لأهداف المادة الدراسية، ويضرب الناتج في مائة.

الوزن النسبي لأهمية أهداف الموضوع = عدد أهداف الموضوع / العدد الكلي لأهداف المادة الدراسية × 100

المحتوى
الموضوع 1
الموضوع 2
الموضوع 3
الموضوع 4
المجموع
عدد أهداف الموضوع
3
3
4
3
13
الوزن النسبي
23%
23%
31%
23%
100%

3- تحديد الون النسبي للأهداف السلوكية بمستوياتها المختلفة باستخدام المعادلة التالية:

الوزن النسبي للأهداف في مستوى معين = عدد أهداف المستوى / العدد الكلي لأهداف المادة الدراسية × 100

على أن يراعى التقريب لأعداد صحيحة.

مستويات الأهداف
تذكر
فهم
تطبيق
تحليل
تركيب
تقويم
المجموع
عدد أهداف الموضوع
8
6
5
3
2
1
25
الوزن النسبي
32%
24%
20%
12%
8%
4%
100%


 تحديد عدد الأسئلة:

1- يتم تحديد العدد الكلي لأسئلة الاختبار في ضوء الزمن المتاح للإجابة، ونوع الأسئلة، وعمر الطالب، وغيرها من المتغيرات المؤثرة.

2- يتم تحديد عدد الأسئلة لكل موضوع من موضوعات المادة الدراسية في كل مستوى من مستويات ألأهداف وفقا للمعادلة التالية:

عدد اسئلة الموضوع = العدد الكلي للأسئلة × الوزن النسبي لأهمية الموضوع × الوزن النسبي لأهداف الموضوع


بناء جدول المواصفات:

لن نحتاج إلى جديد غير ما سردناه سابقا لبناء جدول المواصفات للمادة التعليمية المطلوبة، وسنقوم بذلك من خلال المثال التوضيحي التالي:

مثال تطبيقي:

مطلوب ببناء جدول مواصفات لوحدة تعليمية لأحد المناهج الدراسية. علما بأن هذه الوحدة تتكون من ثلاث موضوعات رئيسية، يتم تدريسها في ثمان حصص موزعة على الموضوعات كما يلي: الموضع الأول (3) حصص، الموضوع الثاني (3) حصص، الموضوع الثالث (2) حصة.

وكانت الوحدة تحتوي على عدد (25) هدفا سلوكيا موزعة كالتالي: تذكر (8)، فهم (6)، تطبيق (5)، تحليل (3)، تركيب (2)، تقويم (1).

خطوات بناء جدول المواصفات لهذه الوحدة:

1- يتم بناء جدول كما بالشكل التالي، ويتم تحديد الوزن النسبي لكل موضوع كما أوضحنا سابقا بقسمة عدد حصص كل موضوع على إجمالي عدد الحصص ثم نضرب الناتج في مائة مع التقريب فيكون على النحو التالي:

مستويات
 الأهداف
الموضوع
التذكر
الفهم
التطبيق
التحليل
التركيب
التقويم
المجموع
الأول (38%)
الثاني (37%)
الثالث (25%)
المجموع (100%)

2- يتم تحديد الوزن النسبي للأهداف في كل مستوى بقسمة عدد أهداف المستوى على العدد الكلي للأهداف وضرب الناتج في مائة، فيصبح شكل الجدول على النحو التالي:

مستويات
 الأهداف
الموضوع
التذكر
32%
الفهم
24%
التطبيق
20%
التحليل
12%
التركيب
8%
التقويم
4%
المجموع
100%
الأول (38%)
الثاني (37%)
الثالث (25%)
المجموع (100%)

3- احتساب عدد الأسئلة في كل مستوى لكل موضوع من المعادلة التالية:

عدد اسئلة الموضوع = العدد الكلي للأسئلة × الوزن النسبي لأهمية الموضوع × الوزن النسبي لأهداف الموضوع

على أن يتم التقريب لأعداد صحيحة بشكل متوازن.

ومع اعتبار عدد الأسئلة في الاختبار 50 سؤالا (من نوع أسئلة الاختيار من متعدد) يصبح جدول المواصفات على النحو التالي:

مستويات
 الأهداف
الموضوع
التذكر
32%
الفهم
24%
التطبيق
20%
التحليل
12%
التركيب
8%
التقويم
4%
المجموع
100%
الأول (38%)
6
5
4
2
2
1
20
الثاني (37%)
6
4
4
2
1
1
18
الثالث (25%)
4
3
2
1
1
1
12
المجموع (100%)
16
12
10
5
4
3
50

نشر

هذه المدونة خاصة باللغة العربية على الإنترنت، وهي إضافة نوعية للنادي التربوي، حيث ستسهل الوصول إلى المواد المنشورة من معلمي مديرية الجنوب ومعلماتها من اختبارات وأوراق عمل ووسائل وغيرها من الامور، وستكون مقسمة بحسب كل صفّ بإذن الله، وسينشر كل عمل تربوي باسم صاحبه في المدونة.

ستكون المدونة متممة للعمل في النادي التربوي هنا،علما بأن العمل سيكون باستقبال المواد وتدقيقها ورفعها على المدونة ووصلها بالنادي التربوي إضافة إلى الجانب التقني.وتقبلوا كل التحية والشكر.

تابعنا أيضا هنا على صفحتنا على الفيسبوك

النادي التربوي لتيسير اللغة والأدب

منشورات مشابهه

التالي
« السابق
السابق
التالي »