خليل السكاكينيا لصف الخامس الأساسي


خليل السكاكيني        

-       تعلم في المدرسة الإنجليزية ثم التحق بمدرسة صهيون الإنجليزية في القدس ثم بكلية الشبابالإنجليزية التي تخرج منها عام 1893م.
-       زاول التعليم في مسقط رأسه ثم قد الولايات المتحدة عام 1907 ليستزيد من التعليم وعمل في محل تجاري ثم زاول أعمال أخرى لم تغطى نفقاته مما اضطره للرجوع إلى فلسطين.
-       عمل في بيت المقدس في تنقيح مجلة (الأصمعي) ومسودات جريدة القدس.
-       قرر تأسيس مدرسة وطنية في القدس عام 1909 اسماها (المدرسة الدستورية).
-       عين عضواً في قومسيون المعارف عام 1914 وراح يحاول إصلاح مناهج الدروس وجهاز المدرسين.
-       ابعد من القدس بتهمة إيواء يهودي فرحل إلى سجن الجامع المعلق في دمشق عام 1917 حيث أطلق سراحه بكفالة بعد عام وعمل بالتدريس ليعيش في غربته.
-       قرر الانضمام للثورة العربية فبلغ القدس في عام 1919 وقبل عرض لتعليم الضباطالإنجليز اللغة العربية ثم تم تعيينه في هيئة المعارف.

-       تولى إدارة دار المعلمين في القدس عام 1919 واخذ يبث الروح الوطنية في الطلبةإلى أن استقال من منصبه احتجاجاً على قدوم اليهودي هرير صموئيل.
-       عاش في القاهرة وعمل مديراً للقسم العربي لمدرسة (العبيدية) لمدة عامين رجع بعدهاإلى القدس ليزاول الصحافة حيث نشر المقالات في (المقتطف) و(الهلال) و (السياسةالأسبوعية) واستأنف مزاولة نشاطه الوطني.
-       قام بأعباء أمين سر اللجنة التنفيذية للمؤتمر العربي الفلسطيني.
-       عاد إلى إدارة المعارف كمفتش عام للغة العربية عام 1926 بعد مغادرة اليودي صموئيل وعين عضواً في المجمع العلمي العربي بدمشق.
-       حاضر في الجامعة الأمريكية بلبنان عام 1932 على أثره دعوة منها.
-       أسس في القدس (كلية النهضة) فكان هذا الصرح مصنعاً للرجال.- انتخب عضواً في مجمع اللغة العربية بالقاهرة.
-       غادر القدس إلى مصر وعمل في المجتمع اللغوي عام 1948 وقضى بقية حياته في مصر.
-   فجع بوفاة ولده الوحيد سري السكاكيني فجأة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1953. أحزنه هذا كثيرا ومات بعد وفاة ابنه بثلاثة أشهر في 13 أغسطس 1953.

الفهم و الاستيعاب ص49
1- أرتب الأعمال التي قام بها المعلم بعد دخوله الصف.
 سلم على الطلاب – اطمأن على صحة أحمد – و كتب على السبورة " علم من بلادي "
2- لماذا اطمأن المعلم على صحة أحمد؟
اطمان المعلم على صحة أحمد لأنه كان مريضاً بمرض ما.
3- اذكر اسم مدرستين أسسهما السكاكيني.
المدرسة الدستورية في القدس – كلية النهضة في القدس
4- ألف السكاكيني مؤلفات عدة ، اذكر اثنين منها.
كذا أنا يا دنيا – الجديد في القراءة
5      - كيف جمع الطلاب معلومات عن السكاكيني؟
عن طريق المكتبة و الإنترنت
1-   لماذا شكر المعلم طلابه في نهاية الحصة؟
 لأنهم قدموا فكرة واضحة عن خليل السكاكيني.
2-   لماذا يعد السكاكيني شخصية رائدة؟
يعد شخصية رائدة لأنه تسلح بالعلم و الفكر و ناضل من أجل حرية الأرض و الإنسان.
3-   أستنتج من النص صفتين للسكاكيني.
معلم ، مربي ، باحث ، ناقد
4-   أوضح الفرق في المعنى بين الكلمات التي تحتها خطوط:
أ‌-      خليل السكاكيني علم من بلادي نعتز به .   شخصية
ب‌-  يرفرف علم الوطن فوق المدرسة.
ت‌-  و إن صخراً لتأتم الهداة به       كأنه علم في رأسه نار.     يدل على علو المكانة


إننا لعائدون
مولده ونشأته:
ولد الشاعر هارون هاشم رشيد في حارة الزيتون بمدينة غزة بفلسطين عام 1927م، وتخرج في كلية غزة، وحصل على شهادة المعلمين العليا، عمل في بداية حياته العملية في تدريس اللغة العربية، كما تولى مسؤولية الإعلام في إدارة الحاكم العام لقطاع غزة عام 1954، واختير مسؤولاً عن صوت العرب بقطاع غزة، لجأ إلى القاهرة عام 1956 إبان العدوان الثلاثي، وواصل عمله في إذاعة صوت العرب إثر تحرير قطاع غزة عام 1957، ثم عاد إلى غزة ليكون مسؤولاً عن إدارة الشؤون العامة والإعلام، وعن مكتب صوت العرب بالقطاع عام 1965، ومع قيام منظمة التحرير الفلسطينية اختير للعمل بها مسؤولاً عن إعلام المنظمة وجيش التحرير الفلسطيني في قطاع غزة، ولكنه إثر حرب 1967، ومع الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة لجأ إلى القاهرة مرة أخرى، وعمل مسؤولاً عن مكتب منظمة التحرير الفلسطينية بالقاهرة، ومندوبًا مناوبًا لفلسطين لدى جامعة الدول العربية، ومندوبًا دائمًا لفلسطين لدى اللجنة الدائمة للإعلام العربي واللجنة الدائمة للشؤون المالية والإدارية بجامعة الدول العربية، وفي عام 1979 ومع انتقال الجامعة العربية إلى تونس، انتقل منها ليواصل عمله مندوبًا لفلسطين، وكذلك مندوبًا لفلسطين لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ثم اختير مديرًا لتحرير مجلة شؤون عربية عام 1980، وهي أول مجلة تصدرها جامعة الدول العربية، برئاسة تحرير الدكتور أنيس صايغ، وفي عام 1990 ومع عودة جامعة الدول العربية إلى القاهرة، عاد معها ليواصل عمله بها. وشاعرنا أيضًا عضو مؤسس لاتحاد الكتاب الفلسطيني عام 1966، واتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين، وعضو منتخب بأول أمانة عامة للاتحاد عام 1972، وعضو المجلس الوطني الفلسطيني، كما مثل فلسطين في مؤتمرات الكتاب العربي، ومهرجانات الشعر منذ عام 1958، كتبت عنه دراسات عديدة، ورسائل جامعية، وتناولت أشعارَه الكتبُ الأدبية والفكرية، كما اختير العديد من قصائده ضمن المناهج التعليمية في الوطن العربي.
والأستاذ هارون هاشم رشيد من شعراء الخمسينيات الذين أطلق عليهم "شعراء النكبة"، أو "شعراء المخيم"، ويمتاز شعره بروح التمرد والثورة، ويعد شاعر القرار 194 الخاص بحقوق العودة، كما وصفه الشاعر عز الدين المناصرة، فهو من أكثر الشعراء الفلسطينيين استعمالاً لمفردات العودة، العائد، العائدون.. وشاء الله لهذا الشاعر أن يتعايش ويصاحب اللاجئين منذ اللحظات الأولى للنكبة، فتفجرت شاعريته مع هذه التجربة، وولد ديوانه الأول «مع الغرباء» عام 1954، وفيه رصد معاناة فقدان الوطن.
أصدر الشاعر الكبير أكثر من 20 ديوانًا من الشعر، و5 مسرحيات، بالإضافة إلى العديد من الإبداعات الأخرى الروائية والوثائقية والدراسات والسير الذاتية، وكتب العديد من الأناشيد والأوبريتات والمسلسلات، كما تغنى بشعره كبار المطربين العرب، ونالت قصائده وأناشيده شهرة مدوية بالوطن العربي، خاصة التي تغنى بها المطربون الكبار، أمثال فيروز، محمد فوزي، كارم محمود وغيرهم، غنت له فيروز "سنرجع يومًا" و"مع الغرباء"، وغنى له محمد فوزي "العودة"، وفايزة كامل "الحرس الوطني" و"لن ينام الثأر"، وكارم محمود "فلسطين" و"البدلة الكاكي"، إضافة إلى الكثير من الأغنيات التي جرت على ألسنة مشاهير المطربين والمطربات.

الفهم و الاستيعاب ص51
س1- إلى أين يريد الشاعر العودة؟
يريد الشاعر العودة إلى وطنه
س2- هل تقف الحدود  عائقا أمام العودة؟
لا تقف الحدود عائقا أمام العودة
س3- ماذا طلب الشاعر من النازحين أن يفعلوا؟
ان يصرخوا بصوت مرتفع مطالبين بحق العودة
س4- أربط بين المثل القائل " " ما  ضاع حق وراءه مطالب " و قول الشاعر : " إننا لعائدون "
استمرار المطالبة بالحق المشروع
س5- استخرج البيت الذي يشبه قول الشاعر أحمد شوقي في معناه:
و للحرية الحمراء باب    بكل يد مضرجة يدق
.... بالدماء و الفداء    و الإخاء و الوفاء
س6- ماذا يقصد الشاعر بقوله : " عائدون للصبا عائدون للشباب " ؟
عائدون إلى أرضنا التي لنا ، و هجرنا منها و نحن صبية و شباب

القواعد
إن و أخواتها
إن – أن – كأن – لكن – ليت – لعل
لما شابهت هذه الحروف الفعل من حيث أنها تلزم الأسماء و يتصل بها الضمائر و تتضمن معنى الأفعال و هي مبنية على الفتح كالماضي ، و  تدخلها نون الوقاية
استعمالات إن و أخواتها:
إن للتأكيد
لكن للاشتراك
كأن للتشبيه
ليت للتمني
لعل : هي لتوقع مرجو
و تشترك هذه الأحرف في أن تكفها " ما " عن العمل فتدخل على الاسم و الفعل إذن
قال تعالى : " إنما إلهكم إله واحد"
و قال تعالى : " إنما ينهاكم الله... "
تدريبات ص53

استخرج إن و أخواتها:
إن و أخواتها
اسمها
خبرها
إن
التعليمَ
مهنةٌ
لكن
المعلمَ
أهلٌ
أن
التعليمَ
واجبٌ
كأن
المعلمَ
منارةٌ
لعل
التلميذَ
مدركٌ


تدريب 2
أكمل الفراغ بالكلمة المقابلة ، مع الضبط بالشكل الصحيح:
1-   إن القدسَ عربيةٌ
2-   عرفت أن المؤمنةَ صادقةٌ.
3-    كأن الأرضَ بساطٌ أخضر في الربيع.
4-    ليت العدلَ قائمٌ.
5-   الشمس طالعة لكن الجوَّ باردٌ.
6-    لعل المريضَ قادرٌ على تناول الطعام.



تدريب 3
أكمل الجمل الآتية:

الجملة الإسمية
إدخال إن و أخواتها
إدخال كان و اخواتها
1- الوقت مناسب للزيارة
إن الوقتَ مناسبٌ للزيارة
ليس الوقتُ مناسباً للزيارة
2- الحق واضح
أدركت أن الحقَّ واضحٌ
كان الحقُ واضحاً
3- الشارع نظيف
ليت الشارعَ نظيفٌ
أصبح الشارعُ نظيفاً
4- المكتبة منارة للعلم
كأن المكتبةَ منارةٌ للعلم
أضحت المكتبةُ منارةً للعلم


نشر

هذه المدونة خاصة باللغة العربية على الإنترنت، وهي إضافة نوعية للنادي التربوي، حيث ستسهل الوصول إلى المواد المنشورة من معلمي مديرية الجنوب ومعلماتها من اختبارات وأوراق عمل ووسائل وغيرها من الامور، وستكون مقسمة بحسب كل صفّ بإذن الله، وسينشر كل عمل تربوي باسم صاحبه في المدونة.

ستكون المدونة متممة للعمل في النادي التربوي هنا،علما بأن العمل سيكون باستقبال المواد وتدقيقها ورفعها على المدونة ووصلها بالنادي التربوي إضافة إلى الجانب التقني.وتقبلوا كل التحية والشكر.

تابعنا أيضا هنا على صفحتنا على الفيسبوك

النادي التربوي لتيسير اللغة والأدب

منشورات مشابهه

التالي
« السابق
السابق
التالي »