(موقف حرج) الصف الخامس الأساسي


(موقف حرج)          الصف الخامس الأساسي 

*معاني المفردات:
يسود المكان : يملا المكان
أسى : حزن
انتهز : استغل
لون من الشك : نوع من الشك
يتمالك نفسه : يسيطر على نفسه
وقع الأمر : أثره
دافعت عنه بحرارة : دافعت عنه بشدة
تطيب خاطره : تراضيه وتواسيه
سبيلا : طريقا

*عناصر القصة:
1-الشخصيات: سامية,والد سامية,أم سامية,صديقة سامية,أصدقاء سامية,الولد الصغير.
2-المكان: بيت سامية.
3-الزمان: يوم من الأيام.
4-الأحداث:
- دعت سامية أصدقائها لحفل نجاحها.
- إهداء والد سامية سامية ساعة جميلة.
- اختفاء الساعة.
- شك الحضور في الولد الصغير.
- شعور الولد بالقلق والاضطراب.
- مواساة أم سامية الولد الصغير.
- العثور على الساعة.
- براءة الولد الصغير والاعتذار له

*الحدث الرئيسي:اختفاء الساعة

*أنماط لغوية وقواعد لغوية:
- كانت الصغيرة سعيدة                       (كان وأخواتها)
- يشربون,يضحكون ,يتحدون               (أفعال مضارعة)  
- يسود المكان,ساد الحفلة
- دافعت عنه بحرارة
- استحكمت الازمة

*الكلمة وضدها:
قبيحة : جميلة
ظهرت : اختفت
كلام : صمت
حزنت : فرحت
اطمأن : قلق

*القواعد:       (الفعل الماضي)
- الفعل الماضي: هو ما دل على حدث حصل في الزمن الماضي.
مثال: فتح عمرو بن العاص مصر .
- الاصل في الفعل الماضي البناء على الفتح ,وان اتصلت به تاء التانيث .
مثال: ساعدت الطالبة زميلاتها.

*الاملاء:            (التاء المفتوحة والتاء المربوطة)
- التاء المفتوحة : تنطق التاء عند الحركة وعند الوقوف عليها .
مثال : بيت , بنت , نبات , جلست.
- التاء المربوطة : تنطق تاء عند الحركة , وهاء عند الوقوف عليها ولا بد من وضع نقطتين عليها .
مثال : وردة , معلمة , قضاء .


نشر

هذه المدونة خاصة باللغة العربية على الإنترنت، وهي إضافة نوعية للنادي التربوي، حيث ستسهل الوصول إلى المواد المنشورة من معلمي مديرية الجنوب ومعلماتها من اختبارات وأوراق عمل ووسائل وغيرها من الامور، وستكون مقسمة بحسب كل صفّ بإذن الله، وسينشر كل عمل تربوي باسم صاحبه في المدونة.

ستكون المدونة متممة للعمل في النادي التربوي هنا،علما بأن العمل سيكون باستقبال المواد وتدقيقها ورفعها على المدونة ووصلها بالنادي التربوي إضافة إلى الجانب التقني.وتقبلوا كل التحية والشكر.

تابعنا أيضا هنا على صفحتنا على الفيسبوك

النادي التربوي لتيسير اللغة والأدب

منشورات مشابهه

التالي
« السابق
السابق
التالي »