الماء عماد الحياة
المضمون:
الفكرة العامة للنص
أهمية الماء في حياة
الإنسان
الأفكار الفرعية
1-
حاجة الإنسان إلى
الماء
2-
ارتباط وجود الحضارات بالماء
3- واجبات الإنسان من ناحية دينية ووطنية اتجاه
الماء
4- الماء مصدر لغذاء الإنسان و صحته
5- الصراعات التي من الممكن أن تشتد بين الدول من
أجل السيطرة علة موارده
إجابة الأسئلة
1-
من الحضارات التي
ارتبط وجودها بوجود الانهار: المصرية – الفينيقية- اليونانية
2-
يعد الماء من أهم الموارد الطبيعية لأن نقصه أو
فقده يهدد الحياة و يسلمها للهلاك
3-
يحتاج جسم الإنسان
يوميا ثلاثة لترات من الماء
4- أن نقتصد في الماء عند الوضوء- عند الغسيل- و
عند التنظيف
5- لولا نهر النيل و دجلة و الفرات لكانت مصر و
العراق صحراء قاحلة و الأمر نفسه عن العيون المتفجرة في قلب الصراء التي حولتها إلى واحات غناء.
6- وضع القوانين لمنع رمي النفايات السامة في
البحار و الأنهار لئلا تضر بالحيوانات البحرية و تفتك بها.
الفرق في المعنى:
الماء عماد الحياة ـــ
أساس
إرم ذات العماد ــ
الخشبة التي تقوم عليها الخيمة
عماد طالب ذكي ـــ اسم
شخص
عيون الجيش مبثوثة ـــ
الجواسيس
تساقطت دموع الفرح من
عيون الأمهات ـــ عين الإنسان
وضع الكلمات في جمل:
1-
مورد :الماء أهم مورد
من الموارد الطبيعية.
2-
فاق: محمد صلى الله
عليه و سلم فاق الأنبياء علما و دينا.
3-
يهدد : نقص الماء أو
فقده يهدد الحياة و يسلمها للهلاك.
جزم الفعل المضارع
1-
يجزم الفعل المضارع
إذا سبق بحرف جزم
2-
أحرف الجزم : لم- لا
الناهية- لام الأمر
3- علامة جزم الفعل المضارع السكون
إعراب جملة: لا تسأل
غير الله
لا: الناهية حرف جزم
مبني على السكون
تسأل : فعل مضارع
مجزوم و علامة جزمه السكون
و الفاعل ضمير مستتر
تقديره انت
الهمزة المتظرفة على
واو
إن الهمزة المتطرفة
علة واو ، إذا سبقت بمضموم مهما كانت حركتها
النحو
تدريب 2
أستخدم أحرف الجزم (
لم ، لا الناهية ، لام الأمر) فيما يأتي:
1-
لم أذهب إلى السوق.
2-
لا تقاطع أمك و هي
تتكلم.
3- لتدرس درسك.
أعربي ما تحته خط فيما يأتي:
1-
لا تسأل غير الله.
لا: حرف نهي و جزم
مبني على السكون
تسأل: فعل مضارع مجزوم
و علامة جزمه السكون
و الفاعل ضمير مستتر
تقديره "أنت"
2-
لم يقصر خالد في درسه.
لم : حرف نفي و جزم مبني على السكون.
يقصر: فعل مضارع مجزوم
و علامة جزمه السكون.
الإملاء
الهمزة المتطرفة على
واو
أبين سبب كتابة الهمزة
المتطرفة على واو في الكلمات التي تحتها خطوط فيما يأتي:
1-
أخذ القطار في التباطؤ
عند اقترابه من المحطة.
التباطؤ : كتبت الهمزة
على ولو متطرفة أنها مكسورة و ما قبلها مضموم.
2-
أمقت تجرؤ الإنسان على
الكذب.
تجرؤ: كتبت على واو
متطرفة لأنها مفتوحة و ما سبقها مضموم.
3-
التوضؤ: كتبت على واو
متطرفة لأنها مضمومة و ما سبقها مضموم.
تدريب 2
أملأ الفراغ بالهمزة
المتطرفة على صورتها الصحيحة فيما يأتي:
1-
التلكؤ في العمل
مذموم.
2-
علمت أن البؤبؤ أشد
أجزاء العين تأثرا بالضوء.
3-
كان أهل الخليج العربي
يعتمدون على صيد اللؤلؤ قبل اكتشاف البترول.
انتهت الوحدة السادسة
نشر
هذه المدونة خاصة باللغة العربية على الإنترنت، وهي إضافة نوعية للنادي التربوي، حيث ستسهل الوصول إلى المواد المنشورة من معلمي مديرية الجنوب ومعلماتها من اختبارات وأوراق عمل ووسائل وغيرها من الامور، وستكون مقسمة بحسب كل صفّ بإذن الله، وسينشر كل عمل تربوي باسم صاحبه في المدونة.
ستكون المدونة متممة للعمل في النادي التربوي هنا،علما بأن العمل سيكون باستقبال المواد وتدقيقها ورفعها على المدونة ووصلها بالنادي التربوي إضافة إلى الجانب التقني.وتقبلوا كل التحية والشكر.
تابعنا أيضا هنا على صفحتنا على الفيسبوك
1 التعليقات:
التعليقاتاجابات صحبحه ودقيقه
Reply