الشجرة المباركة
الفكرة العامة للنص:-
الأهمية الدينية و الاقتصادية لشجرة الزيتون.
الأفكار الفرعية:
أ- خصائص شجرة الزيتون.
ب- المكانة المهمة التي احتلتها شجرة الزيتون في حياة الشعوب.
ت- وسائل قطف الزيتون.
ث- طرق العناية بشجرة الزيتون.
إجابة الأسئلة:
ج1- تعد شجرة الزيتون شجرة معمرة لأنها تعيش أكثر من ألف عام و قد يطول عمرها ليصل أحيانا إلى ثلاثة آلاف عام و هي دائمة الخضرة، جذورها طويلة و أوراقها سميكة.
ج2- للزيتون أهمية دينية و اقتصادية لانه يشكل احد مصادر الدخل الرئيسة- و يستخدم الجزء الآخر في صناعة الصابون و الأخشاب و الزيت و الزيتون.
ج3- موازنة بين شجرة الزيتون و البرتقال:
- يوزع الزيتون في الأماكن السهلة و كذلك البرتقال.
- تحتاج شجرة الزيتون إلى التقنيب و التسميد.
- انتاج الزيتون أكثر و يصدر إلى الخارج و يستفاد من زيته و زيتونه و اخشابه وص ناعة الصابون أيضا- اما البرتقال للأكل فقط.
ج4- شجرة الزيتون رمز السلام لتوضح على ضوء الواقع العربي في فلسطين
شجرة الزيتون تفاءل بها سيدنا نوح عليه السلام و كانت رمزا للسلام و الامان – إذ جاءت حمامة بغصن زيتون عقب الطوفان فاستدل من ذلك أن الخطر قد زال.
نكمل الجملة الآتية:
نحب شجرة الزيتون في بلادنا لأنها: أ- رمز الصمود و الأصالة .
أ- رمز المحبة و السلام
ب- رمز الخير و العطاء
شجرة الزيتون قادرة على التكيف لأنها:
أ- ذات جذور طويلة
ب- ذات أوراق سميكة
ت- لها قدرة على مقاومة الجفاف
أعلل:
لخشب الزيتون أهمية كبيرة
يستخدم في التدفئة و صناعة التحف و الهدايا
يتعاون الفلاحون في قطف ثمار الزيتون
تعميقا لمفهوم التعاون و العمل الجماعي – و الانتماء للأرض و انسجاما مع البيئة و الطبيعة التي يعيشون فيها.
التفريق في المعنى:
1- اعتمر زيد في رجب ــــ أدى العمرة
2- هو أنشأكم من الأرض و استعمركم فيها ــــ اسكنكم
الأضداد : التصدير ــ الاستيراد ، القوية ـــ الضعيفة ، المرتفعة ــ المنخفضة
المرادف: الأهازيج ــ الأغاني ، مكانة ــ قيمة ، مرتفعة ـــ عالية
محفوظات: الزيتون
الفكرة الرئيسة: 1- شجرة الزيتون رمز المحبة والسلام.
2 صمود الفلسطيني على أرضه.
3- عبيد الرق و هم الذين لا يقاومون الاحتلال
4- الدفاع عن الوطن
نصب الفعل المضارع
ينصب الفعل المضارع إذا سبق بحرف نصب.
أحرف النصب : أن ، لن ، كي و علامة نصب الفعل المضارع الضمة.
الهمزة المتطرفة على ياء:
الهمزة المتطرفة على ياء غير منقوطة أذا سبقت بمكسور مهما كانت حركتها.
النحو:
نصب الفعل المضارع:
التدريب الثاني:
املأ الفراغ بحرف النصب المناسب فيما يأتي:
1- أدرس كي أنجح.
2- لن نقصر في الدفاع عن وطننا أبدا.
3- أحب أن أقرأ قصص المغامرات.
التدريب الثالث:
املأ الفراغ بالفعل المضارع المناسب فيما يأتي :
1- أتمنى أن أكون طبيبا في المستقبل.
2- ذهبت إلى مكتبة البلدية كي أستعير كتابا.
3- لن أعمل عملا في الليل أخجل منه في النهار.
التدريب الرابع:
أعرب ما تحته خط:
إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر
أن : حرف نصب مبني على السكون
يستجيب: فعل مضارع منصوب و علامة نصبه الفتحة.
قال تعالى : " فرددنه إلى أمه كي تقر عينها"
كي : حرف نصب مبني على السكون
تقر : فعل مضارع منصوب و علامة نصبه الفتحة.
الاملاء
الهمزة المتطرفة على ياء
تدريب 1
أبين سبب كتابة الهمزة المتطرفة على ياء غير منقوطة في الكلمات التي تحتها خطوط فيما يأتي:
1- حصل أمر مفاجئ.
مفاجئ : كتبت الهمزة متطرفة على ياء غير منقوطة لأنها مضمومة و ما سبقها مكسور.
2- أنبئ أخاك أنه قد نجح.
أنبئ: كتبت الهمزة على ياء لأنها ساكنة و ما قبلها مكسور.
3- مخطئ من ظن يوما أن للثعلب دينا
مخطئ: كتبت الهمزة على ياء متطرفة لأنها مضمومة و ما سبقها مكسور.
4- كوفئ الناجحون بجوائز تقديرية.
كوفئ: كتبت الهمزة المتطرفة على ياء متطرفة لأنها مفتوحة و ما سبقها مكسور.
تدريب 2
أملأ الفراغ بالهمزة المتطرفة على صورتها الصحيحة فيما يأتي:
1- تقدم الاونروا خدماتها إلى ثلاثة ملايين و ستمئة ألف لاجئ فلسطيني.
2- كافئ من أحسن إليك بالإحسان إليه.
3- تنشئ وزارة التربية و التعليم مختبرا للعلوم في كل مدرسة.
4- إن الجو في الغور دافئ في الشتاء.
انتهت الوحدة الخامسة
نشر
هذه المدونة خاصة باللغة العربية على الإنترنت، وهي إضافة نوعية للنادي التربوي، حيث ستسهل الوصول إلى المواد المنشورة من معلمي مديرية الجنوب ومعلماتها من اختبارات وأوراق عمل ووسائل وغيرها من الامور، وستكون مقسمة بحسب كل صفّ بإذن الله، وسينشر كل عمل تربوي باسم صاحبه في المدونة.
ستكون المدونة متممة للعمل في النادي التربوي هنا،علما بأن العمل سيكون باستقبال المواد وتدقيقها ورفعها على المدونة ووصلها بالنادي التربوي إضافة إلى الجانب التقني.وتقبلوا كل التحية والشكر.
تابعنا أيضا هنا على صفحتنا على الفيسبوك