ثوب من حجر
تعريف القصة:
سرد واقعي أو
خيالي لأفعال قد يكون نثرًا أو شعرًا يقصد به إثارة الاهتمام والإمتاع أو تثقيف
السامعين أو القراء. ويقول ( روبرت لويس ستيفنسون) - وهو من رواد القصص المرموقين:
ليس هناك إلا ثلاثة طرق لكتابة القصة؛ فقد يأخذ الكاتب حبكة ثم يجعل الشخصيات
ملائمة لها، أو يأخذ شخصية ويختار الأحداث والمواقف التي تنمي تلك الشخصية، أو قد
يأخذ جوًا معينًا ويجعل الفعل والأشخاص تعبر عنه أو تجسده.
عناصر القصة:
الأشخاص – المكان – الزمان – الحدث – النهاية.
كاتب القصة : " جمال علوش "
سوريا ـ دير الزور 1957م
- عضو اتحاد
الكتَّاب العرب وعضو جمعية الشعر .
- يعمل حاليا مديراً لمكتب مجلة المعلم العربي بدير
الزور .
- مارس العمل الصحفي وعمل رئيساً للقسم الصحافي بجريدة
الفرات لمدة ثلاث سنوات.
- نشر كتاباته المتنوعة في معظم الصحف والمجلات العربية
والسورية .
- متفرغ للكتابة للطفل ، وينشر كتاباته القصصية والشعرية
في ثلاث مجلات هي:
(ماجد) الإماراتية، و(أحمد) و(توتة..توتة)
اللبنانيتين .
صدرله:
- (وطني العربي) – شعر للأطفال – اتحاد الكتَّاب العرب-
دمشق1991 .
- (تقاسيم)-شعر-اتحاد الكتَّاب العرب – دمشق1992 .
- ( رحلة الغيمة الصغيرة ) –قصص للأطفال – وزارة الثقافة
–دمشق1994
- ( اعترافات عنترة ) – شعر –اتحاد الكتَّاب العرب –
دمشق1994 .
- ( لِمنْ يغنِّي النَّهَر؟ ) –شعر للأطفال – وزارة
الثقافة- دمشق 1996
- (الأمير الغزال ) –قصة طويلة للأطفال – أبوظبي 1998.
- ( الشريف الإدريسي ) –سيرة قصصية للأطفال – أبو ظبي
2001
- تحت الطبع :
- (حكايات شعبية للأطفال )- (لوحة سومر ) قصص للأطفال .
- ( بيت العصفور ) شعر لطفال
- ( قصائد للصغار جداً ) –شعر لرياض الأطفال .
الجوائز :
- جائزة اتحاد الكتاب العرب للشعر في سورية ( المركز
الأول ) 1993
-جائزة نقابة المعلمين للشعر في سورية ( المركز
الأول ) 1993
-جائزة الشيخة فاطمة لقصة الطفل العربي ( المركز الخامس
) 1998
-جائزة الشيخة سلاَّمة للسيرة القصصية للطفل العربي (
المركز الأوَّل ) 2001
الفهم و الاستيعاب ص40
س1- أضع إشارة ( √ )
أمام العبارة الصحيحة ، و إشارة ( × )
أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي:
أ- طلب الملك من خادمه أن يصنع له ثوبا من
الحجر. ( √ )
ب- استطاع الوزير أن يفهم قصد الملك. (
× )
ج- أمهل الملك الوزير أسبوعا. ( √ )
د- رفض الوزير أن يزوج الملك ابنته. (
× )
هـ - اتصف الوزير بالذكاء. ( ×
)
س2- لماذا عاد الوزير إلى منزله مهموما؟
عاد الوزير إلى منزله مهموما لأن الملك طلب منه
أن يصنع له ثوبا من حجر.
س3- أسمي الشخصيات التي وردت في القصة.
الملك ، الوزير ، الفتاة
س4- أكتب المثل الذي ورد في القصة.
الغريق يتعلق بقشة.
س5- كيف ردت الفتاة على سؤال الملك؟
قالت: "ما طلبته ليس صعبا و لكنني أريد
خيوطا من رمل لكي أنسج أجمل ثوب حجري".
س6- لماذا طلب الملك الزواج من ابنة الوزير؟
طلب الملك الزواج من ابنة الوزير لأنه أعجب بذكائها.
القواعد:
كان و أخواتها:
و هي : كان ، أصبح ، صار ، أمسى ، أضحى ، ظل ،
بات ، ما زال ، ما برح ، ما انفك ، ما دام ، ليس
... تسمى أفعالا ناقصة لأنها تدل على الزمان
ولا تفيد الحدث ، فلهذا احتاجت إلى خبر دال على الحدث يسد خللها فيصير الفعل معه
تاما
... يجوز تقدم أخبارها على أسمائها بجواز تقدم
المفعول على الفاعل .
التدريبات ص42
تدريب 1
أعين كان و أخواتها و اسمها و خبرها :
الجملة
|
كان و أخواتها
|
اسمها
|
خبرها
|
1- كان الفجر جميلاً
|
كان
|
الفجرُ
|
جميلاً
|
2- ظل الصف نظيفاً
|
ظل
|
الصفُ
|
نظيفاً
|
3- أصبح خالد طبيباً
|
أصبح
|
خالدُ
|
طبيباً
|
4- ليس النجاح صعباً
|
ليس
|
النجاحُ
|
صعباً
|
5- أضحى الزرع مخضراً
|
أضحى
|
الزرعُ
|
مخضراً
|
تدريب 2
أملأ الفراغ بالكلمة المناسبة:
1-
أصبح الحق ظاهراً.
2-
كان عمرُ عادلاً.
3- أضحى السؤال غامضاً.
4-
ليس الجبن محموداً.
5- و كان الله سميعاً بصيراً.
تدريب 3
أدخل ( كان أو إحدى
أخواتها ) على الجمل الآتية ، مع الضبط الصحيح:
الجملة
|
إدخال كان أو إحدى أخواتها مع الضبط الصحيح
|
1- الوقت مناسب للزيارة
|
ليس الوقتُ مناسباً للزيارة
|
2- السماء صافية
|
كانت السماءُ صافيةً
|
3- المعلم نشيط
|
ظل المعلمُ نشيطاً
|
4- الحكمة كنز
|
أصبحت الحكمةُ كنزاً
|
5- الثمر ناضج
|
أضحى الثمرُ ناضجاً
|
6- النسر محلق في السماء
|
ليس النسرُ محلقاً في السماء
|
الإملاء
همزة ابن و ابنة
همزة ( بن ، بنة )
تحذف عند وقوعها بين علمين في سطر واحد.
همزة ( ابن ، ابنة )
تثبت إذا لم تقع بين علمين ، أو إذا وقعت في أول السطر.
مواطن حذف ألف ابن و
ابنة:
1-
إذا وقعت ابن بين
علمين مفردين أولهما مضاف للثاني نحو:
حسان بن ثابت شاعر
الرسول
2-
إذا وقعت ابن بين
علمين مفردين أولهما مضاف للثاني و هو لقب نحو:
عبد الله بن فاروق
3- إذا وقعت ابن بين
علمين مفردين أولهما مضاف للثاني و هو صناعة نحو:
عثمان بن المختار يعمل
في الجامعة
3-
إذا وقعت بين كنيتين،
نحو:
أبو فراس ابن أبي علي
4-
إذا وقعت ابن بين
لقبين، نحو:
بطة بن قفة
5-
إذا وقعت ابن بعد همزة
استفهام، نحو:
أبنتك إسراء؟
6-
إذا وقعت ابن بين
كناية عن شخص لا يعرف اسمه، نحو:
فلان بن علان
7-
إذا كان الاسم الثاني
جده، نحو:
عبد الله بن مسعود
8-
إذا كان الاسم الثاني
أمه ، نحو:
عيسى بن مريم
9-
تحذف ألف ابن جوازاً
إذا وقعت بعد يا ، نحو :
يا ابن آدم
...***إن الحذف يكون
في الخط دون اللفظ
مواطن إثبات ألف ابن و
ابنة:
1-
إذا وقعت بين علمين
أولهما منون ، نحو:
زيدٌ ابن حارث
2-
إذا أضيف ابن إلى ضمير
، نحو :
فراس ابنك مجتهد في
دروسه.
3-
إذا أضيفت إلى لفظ
أبيه ، نحو :
زياد ابن أبيه.
4-
إذا ثني لفظ ابن أو
جمع ، نحو:
الأمين و المأمون ابنا الخليفة هارون الرشيد
5-
إذا وقع لفظ ابن أول
السطر ، نحو :
ابن المعتز شاعر عباسي
6-
إذا كان خبراً تثبت
ألفها ، نحو:
يوسف ابن يعقوب ،
جوابا لمن سأل : ابن من يوسف؟
7-
إذا فصل بين العلمين
بفاصل ، نحو :
قال محمد : هو ابن
مالك
8-
إذا وقعت بين اسمين
غير علمين ، نحو :
الفلاح ابن الفلاح حرث
البستان
تدريب 1
أملأ الفراغ بالكلمة
المناسبة : ( بن ، بنة ، ابن ، ابنة )
1-
خالد بن الوليد
بطل معركة اليرموك.
2-
خولة بنة
الأزور شاركت في موقعة أجنادين.
3- وقعت ابنة حاتم الطائي في الأسر.
4- تولى ابن هارون الرشيد الخلافة بعد وفاة
أبيه.
5- ابن عمر ، و ابن عباس ، و أبو عبيدة بن الجراح ، و سعد بن
أبي وقاص من صحابة رسول الله ( صلى الله عليه و سلم)
تدريب 2
أميز الصواب من الخطأ
فيما تحته خطوط ، مع ذكر السبب:
أ-
خديجة ابنة خويلد من
أمهات المؤمنين ، و جدة الحسن بن علي ابن أبي طالب.
ابنة ــــ خاطئة ،
تحذف لأنها تقع بين علمين
ابن أبي طالب ـــ
خاطئة ، تحذف لأنها تقع بين علمين.
ب-
هند بنة عتبة هي أم
معاوية ابن أبي سفيان.
ابن ــــ خاطئة ، تحذف لأنها تقع بين علمين
ج- أول من اكتشف
الدورة الدموية الطبيب العربي بن النفيس.
بن ــ خاطئة ، لا تحذف
لأنها لا تقع بين علمين.
نشر
هذه المدونة خاصة باللغة العربية على الإنترنت، وهي إضافة نوعية للنادي التربوي، حيث ستسهل الوصول إلى المواد المنشورة من معلمي مديرية الجنوب ومعلماتها من اختبارات وأوراق عمل ووسائل وغيرها من الامور، وستكون مقسمة بحسب كل صفّ بإذن الله، وسينشر كل عمل تربوي باسم صاحبه في المدونة.
ستكون المدونة متممة للعمل في النادي التربوي هنا،علما بأن العمل سيكون باستقبال المواد وتدقيقها ورفعها على المدونة ووصلها بالنادي التربوي إضافة إلى الجانب التقني.وتقبلوا كل التحية والشكر.
تابعنا أيضا هنا على صفحتنا على الفيسبوك
3 التعليقات
التعليقاتمش فاهــــم
Replyيا واطي وين التعبير
Replyيا منيوك
Reply